التهاب الثدي الحبيبي و أسباب الإصابة به - صحتك بالدنيا

أحدث المقالات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 17 سبتمبر 2017

التهاب الثدي الحبيبي و أسباب الإصابة به




التهاب الثدي الحبيبي هو أحد أنواع الالتهابات ، التي لا يمكن تشخيصها أو اكتشافها إلا بعد الفحص تحت المجهر ، و هو عبارة عن خلايا عميقة متعددة النوى ، تتراكم هذه الخلايا في النسيج الخلوي للثدي ، مما يؤثر على طبيعة إفراز البروتينات بداخل الثدي ، و ينتج هذا النوع من الالتهابات ، نتيجة الإصابة ببعض أنواع الجراثيم ، و هناك العديد من الأسباب الأخرى .

أعراض الإصابة بالتهاب الثدي الحبيبي
 
– عند لمس الثدي المصاب بهذا النوع من الالتهابات ، يتضح ارتفاع حرارته عن باقي أجزاء الجسم ، فضلا عن الشعور بالألم و الوخز بداخله .
– يلاحظ إنتفاخ الثدي المصاب بهذا النوع من الالتهابات .
– عادة يكون الثدي المصاب بهذا النوع من الالتهاب ، يميل للحمرة و يكون على شكل وتد .
– إذا كانت المرأة التي تعاني من التهاب الثدي الحبيبي ، في فترة الرضاعة ، فيلاحظ شعورها بالألم بشكل مستمر طول فترة الرضاعة .
– تعاني المرأة المصابة بهذا النوع من الالتهاب ، من الشعور بالاعياء و الإجهاد العام و عدم القدرة على ممارسة النشاطات .
– يتسبب هذا النوع من الالتهابات في رفع درجة حرارة الجسم ، فقد تصل إلى 38 درجة مئوية أو أكثر من ذلك .
– المرأة التي تعاني من هذا النوع من الالتهاب ، لن تستطيع تحديد موضع الألم بالضبط ، في الثدي بل أنها ستشكوا من الألم في الثدي بشكل كامل .

عوامل اللإصابة بالتهاب الثدي الحبيبي

– تتعدد عوامل الإصابة بالتهاب الثدي الحبيبي ، فتشمل العديد من الأسباب ، و منها العدوى البكتيرية و زيادة إنتاج الحليب ، و غيرها من الأسباب التي يتم تحديدها على النحو التالي .
– قد يكون التعرض لبعض أنواع البكتيريا التي تتواجد في فم الرضيع ، من أكثر الأسباب التي تؤدي لهذا النوع من الالتهابات ، و ذلك عن طريق إرضاع الطفل أثناء حدوث تشققات في حلمة الثدي ، مما يؤدي إلى إنتقال تلك الأنواع من البكتيريا ، من فم الطفل إلى داخل القنوات اللبنية في ثدي الأم و بالتالي حدوث الإلتهاب .
– من أهم العوامل أيضا أن تكون المرأة قد أصيبت في السابق ، بهذا النوع من الالتهاب و لم يتم معالجته جيدا .
– ارتداء حمالات ثدي ضيقة من الممكن أيضا أن تؤدي إلى التهاب الثدي .
– من أهم الأسباب أيضا إتخاذ وضعية واحدة عند إرضاع الطفل ، و هذا يؤدي إلى عدم الأفراغ الجيد للحليب بداخله ، و تراكم هذا الحليب يؤدي إلى التهاب الثدي .
– في بعض الحالات يحدث هذا النوع من الالتهاب للسيدات اللاتي يعانين من خلل في إفراز الحليب ، داخل الثدي أو في فترة الفطام و ذلك لأن ركوض الحليب داخل الثدي لفترة ، دون إستخدام عقاقير تعمل على تجفيف هذا الحليب ، تؤدي لحدث التهابات داخل الثدي و قد تؤدي للإصابة ببعض الخراجات أيضا .

علاج إلتهاب الثدي الحبيبي
 
– على المرأة التي تجد هذه الأعراض متوفرة فيها أن تتجه سريعا للطبيب ، لتجنب زيادة الالتهاب و مضاعفاته ، و هنا يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب للحالة ، تبعا لعمر المريضة و ما إذا كانت ترضع أم لا .
– يكون العلاج في الأساس يعتمد على بعض المضادات الحيوية ، و هذه المضادات الحيوية يتم الأستمرار عليها ، لمدة تصل إلى من 10-14 يوم ، و لابد من الألتزام بالجرعة المحددة ، و عدم التوقف عنها حتى بعد الشعور بالتحسن .
– إذا كان الأمر متعلق بإفراز الحليب في حالة عدم الإرضاع ، لابد من تناول عقاقير تعمل على توقيف إفراز اللبن ، و تجفيف اللبن الموجود بالثدي .
– يتم تناول بعض أنواع العقاقير التي تعمل على علاج الالتهاب ، و تخفيف الآلام الناتجة عنه .
– على المرأة التي تعاني من التهاب الثدي أثناء الإرضاع ، أن تعمل على إستخدام وضعية مناسبة للرضاعة ، و إفراغ الثدي تماما بعد الإنتهاء من الرضاعة.
روابط هذا المقال قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad