أسباب التهاب الكبد الوبائي A وسبل الوقاية منه - صحتك بالدنيا

أحدث المقالات

Post Top Ad

Post Top Ad

السبت، 16 سبتمبر 2017

أسباب التهاب الكبد الوبائي A وسبل الوقاية منه




ينتشر التهاب الكبد الوبائي A عندما يلتقط شخص حتى كمية ضئيلة من التلوث ، وهذه أبرز الأسباب الرئيسية للإصابة بهذا الالتهاب ، يصيب الفيروس العدوى لخلايا الكبد مما يسبب الالتهاب ، وهذا الالتهاب يضعف وظائف الكبد ويمكن أن يسبب أعراض أخرى وعلامات التهاب الكبد الوبائي A .

لمواجهة انتشار التهاب الكبد الوبائي A في سان ديجو ، قامت الأطقم العلاجية بتطهير الشوارع ، الأرصفة والأزقة حتى يمكن السيطرة على الفيروس ومنعه من الانتشار في المدينة ، والذي قد نتجعنه 16 حالة وفاة وحوالي 300 حالة في المستشفيات ، لذلك قام العاملون بتنظيف قوي للمنطقة باستخدام المياه المضاف إليه الكلور ومواد التطهير الأخرى .

أسباب انتقال التهاب الكبد الوبائي A :
 
توجد بعض الأسباب الممكنة التي تؤدي إلى انتقال عدوى الفيروس ومنها تناول الأطعمة التي قام بتجهيزها شخص حامل للفيروس ، ولم يراعي الحصول على النظافة الشخصية المناسبة ، شرب الماء الملوث ، تناول المحار النيئ من مياه الصرف الصحي ، الوجود بالقرب من شخص حامل للعدوى ، الاتصال الجنسي بشخص يحمل الفيروس الخاص بالمرض وغيرها من الأسباب .

تعرف على كيفية الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي A :
  1- تحتاج معرفة كيفية انتشار التهاب الكبد الوبائي : يعتمد هذا على النوع ، وأبرز الطرق لانتشار التهاب الكبد الوبائي من شخص لآخر هو التعامل المباشر مع الدم أو السوائل الأخرى والتواصل مع الأشخاص المصابين بالعدوى ، لذلك من الضروري التعرف على وسائل انتقال فيروس التهاب الكبد الوبائي .

2- يجب الحصول على تحصين ضد التهاب الكبد الوبائي A و B : توجد بعض التطعيمات أو اللقاحات ضد التهاب الكبد الوبائي أ و ب ، فينبغي الحصول على اللقاح في الوقت المناسب لحماية نفسك ضد الفيروس الخاص بالمرض ، ويعتبر هذا من أفضل الطرق الوقائية للحماية منه .

3- أخذ الاحتياطات أثناء السفر : يستطيع الماء الملوث نشر عدوى التهاب الكبد الوبائي A وأيضا التهاب الكبد الوبائي E ، وأثناء السفر ينبغي التأكد من الحصول على الاحتياطات اللازمة في بعض الأماكن النائية .

4- ممارسة العلاقة الجنسية الآمنة فقط لتقليل خطر الإصابة : العلاقة الجنسية غير الآمنة تزيد خطر الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أ ، ولذلك يجب استخدام الوسائل الوقائية أثناء الاتصال الجنسي حتى تخفض فرص انتقال العدوى .

5- تجنب مشاركة الأدوات الشخصية : هل تعلم أن حتى الكمية الضئيلة من الدم كافية لتضعك في خطر كبير للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أ ، كما ينبغي تجنب مشاركة أدوات التجميل مع شخص حامل لفيروس المرض .

6- الكحول ، المخدرات وخطر الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي : إذا كنت مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي ، فتعرض الكبد للسموم يمكن أن يسبب التهاب الكبد ويزيد الحالة سوء ، وهذه السموم تشمل الإفراط في تناول المشروبات الكحولية ، تناول الأدوية بغير وصف طبي ، المخدرات والمكملات الغذائية العشبية .
روابط هذا المقال قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad